aichouche derradji مشرف
عدد المساهمات : 1092 نقاط : 12415 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 الموقع : http://laidam.web-rpg.org/
| موضوع: موضوع جيد الثلاثاء مارس 16, 2010 4:49 pm | |
| [center]وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول .................................................. ................. [ 14 ن ]
قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]التعليمة:1-اشرح معنى الألفاظ الآتية: قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم- 2-بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.3-أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناءالجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................. ................ [ 06 ] لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي : ـ مدى عناية الإسلام بالعقل ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكريـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول .................................................. ................. [ 14 ن ] عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].ـ التعليمة :1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله 2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها 3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها 4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النصالجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ]رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة ـ التعليمة اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول .................................................. ................. [ 14 ن ] قال الله تعالى : (( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء/70](( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً)) [النساء/82]التعليمة 1. اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون 2. أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية 3. وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .الجزء الثاني : وضعية ادماجية .................................................. .[ 06 ن ]أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها ـ التعليمة بين على ضوء ما درست ما يأتي : 1. الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم 2. نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/center] التوقيع إني [لست] مجبرهـ .. بأن ’’ افهم ’’ الاخرين /من انا\.. فمن .. يمتلك مؤهلات العقل والإحساس ..
سأكون أمامه .. كالكتاب المفتوح .. وعليه [فقط] .. ان يحسن /الإستيعاب\ .. وأن يحسن الظن .. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
مريم فارس
عدد المساهمات : 326 نقاط : 10730 تاريخ التسجيل : 01/09/2010
| موضوع: رد: موضوع جيد السبت سبتمبر 04, 2010 9:33 pm | |
| | |
|